بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 13 أغسطس 2010

نحـــــن والأحـــــــداث

بسم الثالوث القدوس




نحن والأحداث



العودة مرة أخرى إلى ليلة 6/1/2010، تناولت أحداثه العديد من الأقلام كتاباً


والوسائل الاعلامية مقروءة ومسموعة ومرئية. كيف نرى نحن كمسيحيين هذه


الأحداث :

من المنظور الإيمانى :"آلام الزمان الحاضر لا تقاس بالمجد العتيد أن يُعلن" كلألم


أياً كان نوعه يقابله مجد سماوى. من لا يرى هذا الأمر فى الأحداث الأخيرة،


يحتاج إلى إعادة النظر فى فهمه للمسيحية ككل، لأن المسيحية مقترنة بالألام


ورأس الكنيسة مات مصلوباً لخلاصنا.

من المنظور الإنسانى : نعم . تألمنا ولكن يحتاج الأمر إلى تفاعل مع الآخرين على

مستويات متعددة منها :


vمشاركة الآخرين فى إظهار الرفض الكامل لأعمال القتل ومايعقبها نت تهب وسرقة.


vإعلان الرفض التام لاعتبار كل ما للمسيحيين مستباحاً من الآخر، سواء المال أو


النساء أو الممتلكات. هذا الرفض يحتاج إلى الاستفادة من منظمات المجتمع


المدنى وحقوق الإنسان والحوار الهادئ الذى يقوم على المواطنة وحق الحياة


الكريمة لنا بصرف النظر عن أى شكل من التميز العنصرى.


vإظهار الجانب الإيجابى لنا، فى فتح قنوات الحوار الهادئ المحدد مع الأشخاص


المستنيرة فى هذا الوطن وما أكثرها، لتحريك المياه الراكده وإزالة


الاحتقان الدينى داخل قلوبنا.


vمخاطبة القيادة السياسية مباشرة من خلال إعتصام صامت أمام مجلس الشعب مثلا..

من الليل للصباح والصلاة ـ ليس فقط داخل جدران الكنيسة ـ مطالبين تفعيل حق


المواطنة كاملاً دون إنتقاص سواء فى الوظائف أو عضوية مجلسى الشعب


والشورى، حتى ولو على سبيل الكوتة مبدئياً مع إفساح المجال للحضور الفعلى


لنا فى المجتمع إيجابياً.

من المنظور الكنسى :

vعلى الرعاة بكافة رتبهم الكنسية، العودة إلى دور الراعى والاهتمام بالرعاية الروحية

للمسيحيين وإفساح المجال للعلمانيين لكى يكون لهم دور فى ربط الشباب المسيحى


بالمجتمع.


vصورة الراعى الذى يلعب دور سياسى ـ تسييس الدين ـ أصبحت مرفوضة تماماً.


vإتضاع الرعاة وتفاعلهم مع الشباب من خلال رؤية كنسية واضحة متمثلة فى خروج


الشباب للمجتمع وعدم التواجد الدائم أو الاحتماء الكامل بجدران الكنيسة.


vمساعدة الشباب وتمكينهم إقتصادياً فى مشروعات صغيرة وما أكثر الأموال داخل


الكنيسة التى يجب إستثمارها لحساب الشباب حتى ينجح ويتفاعل اجتماعياً.


نحتاج إلى الاكتفاء أو الاقتصاد فى البذخ المرتبط بالصرف على الجدران


والاهتمام بالنفوس.

من المنظور السياسى :

vعلى القيادة السياسية أن تقتنع أن الكنيسة لن تكون أداة تستخدمها فى


الانتخابات حتى لو كان لها ثقل فى توجيه الشعب المسيحى فى العملية


الانتخابية، الأهم هو دور القيادة السياسية فى زرع بذرة المواطنة داخل


المسيحيين وإحساسهم العملى بأنهم مواطنون من الدرجة الأولى فى وطنهم وعدم


تهميش دورهم فى المجتمع، هذا سيكون له انعكاس إيجابى وتفاعل فى المجتمع.


vعلى القيادة السياسية أن تبتعد عن لعبة التوازنات داخل المجتمع بين عنصر الأمة


الواحد ـ وليس عنصرى الأمة ـ فكرة التوازنات أفقدت المسيحيين إحساسهم


بالمواطنة مع عزلهم عن المجتمع واحتمائهم بالكنيسة فى كل مشاكلهم.


vعلى القيادة السياسية إحتضان الشعب المسيحى، من خلال ـ مثلا ـ مؤسسة شباب


المستقبل التى يرأسها نجل الرئيس مبارك ، الذى يحبه الكثيرين لأنه يفهم


ويتكلم ويتفاعل.


vعلى القيادة السياسية البعد عن استخدام لفظ أقباط مصر لأننا كلنا أقباط مسلمين

ومسيحيين.

بقلم

أسعد حنس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق