بحث هذه المدونة الإلكترونية

خدمة وخدام




صورة القديسة تكلا للتلوين

 




بسم الثالوث القدوس

سلسلة قصص تلوين للاطفال كنيستنا 

3 - قداس المؤمنين الجزء الثانى
للتنزيل 

اضغط هنا

اذكرونا فى صلواتكم



افكار تحفيظ الاية


سلام ونعمة رب المجد





هنحاول هنا نجمع اكبر قدر ممكن من انشطة تحفيظ الآية


وده اول نشاط وفكرته كتابة كل كلمة من كلمات الاية على اسد من الاسود




وعلى كل خادم استعمال خياله سواء بتوزيع الكلمات على الولاد وتركهم يجمعوها




او يعمل من الاية نسختين ويعمل مسابقة بين مجموعتين وهكذا


النشاط ده ينفع فى درس مارمرقس وشمشون وغيرها


منتظره تعليقاتكم


والصورة دى تنفع فى دروس عن الكتاب المقدس



سلام رب المجد



فيبى وعماد فى حكاية الميلاد







يقدم للأطفال من 9 - 12 سنة





8 لقطات من طفولة وصبوة المسيح والتطبيق العملى فى حياة الطفل على كل لقطة فيهم




مع الاهتمام فى كل صفحة بالتفاعل بين الطفل والكتاب



لتنزيل الكتاب اضغط هنا



اذكرونا فى صلواتكم

سلسلة 100 آية للخدام
(1)
"أخبرت التلاميذ أنها رأت الرب" (يو18:20)

إن لم تكن ستخبرهم بهذا النبأ السعيد، فبماذا كانت تهرول لهم؟!
هذا السؤال لك وأنت تجرى مندفعاً لخدمتك ... الفصل ... الإفتقاد ... الرحلة ... الحفلة ..
ولكى يكون الكلام عملياً لابد أن أساعدك فى إجابة السؤال .. كيف ارى الرب حتى أخبر الآخرين بذلك ؟
ترى الرب حين تفتح فمك له فى نهاية القداس ليتحد بنفسك وجسمك ..
ترى الرب فى مخدع صلاتك حين تخرج منه وقد شعرت أنك كلمته شخصياً.
ترى الرب فى الأزمات حين تقول مع أيوب الصديق : بسمع الأذن سمعت عنك أما الآن فقد رأتك عيناى.
ترى الرب فى داخلك لما تتعجب مما يجيش فيك من جمال مشاعر .. وفكر .. وإرادة.
ترى الرب فى الطبيعة الجميلة والعظيمة، فترتل : أرى السموات عمل يديك، بل وجوه الأطفال هى رسم ريشتك.
ترى الرب حين يرفع عنك الإحساس بالذنب فتشعر بغفرانه بعد توبتك.
هل أتركك لتقرأ النقاط السابقة وتراجع نفسك على ما إختبرته، وما ستضيفه إليها؟!
حتى ما تكون كرازتك ككرازة المجدلية .. هاتفاً .. "لقد رأيته".
القس بيشوى صدقى


كتاب تلوين لحياة الست العدرا

سلام رب المجد
ده كتاب عن حياة العدرا للتلوين
يارب يعجبكم
للتنزيل اضغط على الصورة




سلسلة أبطال كنيستنا للتلوين
1 - القديسة هيلانه والصليب المقدس









سلام رب المجد
ده كتاب عن حياة العدرا للتلوين
يارب يعجبكم
للتنزيل اضغط على الصورة




صفات خادم إبتدائى 

هذه بعض الصفات والنقاط البسيطة التى يجب ان يتحلى بها خادم ابتدائى:

+ خادم روحى اى يعيش الحياة الروحية قبل ان يقدمها لاطفاله .

+ قدوة لاولاده فلا يفعل عكس ما يعلم به لان الاطفال فى هذا السن سريعى التاثر جدا و يقول قداسة البابا ان الطفل عبارة عن صفحة بيضاء يلتقط كل شىء بسهولة و خصوصا ما يحدث امامه .

+ قصاص اى يجيد القاء القصص و يجب على الخادم ان يدخل على القصة انفعالات محدودة حتى تكون القصة مشوقة و لكن هذه الانفعالات تكون فى حدود و حذار من الاسترسال فى وصف الام السيد المسيح او الشهداء لكن يمكن ان نعبر عنها بسرعة فمثلا فى درس اسطفانوس لا نشرح ان الطوب نازل على دماغه و الدم ينزف لكن نقول و هما بيرجموه قال دة السماء مفتوحة بابا يسوع اهه و ماما العذراء .

+ يهتم بكل طفل لان كل طفل قد يكون له مستقبل فى الكنيسة نتيجة لهذا الاهتمام .

+ مصلى : يحتاج الخادم للصلاة لكى يجهز نفسه و درسه و اولاده حتى يفيض روح الله على الخادم و الدرس و الطفل .

+ كنائسى: بمعنى ان يعد طفل ابن كنيسة يعرف التسبحة و الالحان واداب حضور الطقوس و حبذا لو كان هناك قداس للاطفال اى ان الاطفال يقوموا بالمردات و الالحان فى وجود الخدام حتى لو تعثر فى الاداء المهم انه يعيش جو الكنيسة لذلك لايجب ان نكتفى بالترانيم دون الالحان ولا نكتفى بمدارس الاحد دون القداس .

+ مدقق: يراعى سلوكه و تصرفاته لانه امام جهاز تسجيل يلاحظ كل شىء فى كلامنا و معاملاتنا و نظراتنا .

+ دارس: لا اقصد العلوم الدينية فقط لكن ايضا يجب ان يكون لديه ثقافة عامة لكل ما يجرى حواليه من امور قد يسال الطفل عنها.

م ن ق و ل






سلسلة 10 رسائل للخدام فى عيد الميلاد
الرسالة الثالثة
ابونا بيشوى صدقى
سلام ونعمة ..
يسرنى جداً أن أنتهز فرصة عيد الميلاد لكى أنفرد بك .. حتى أهمس فى أذنك معبراً عن مشاعر حبى الشخصية لك، تلك التى كثيراً لا أتمكن من التعبير عنها وسط المشغوليات. فقلبك محبوب لقلبى جداً، أولاً لشخصك .. وثانياً للعمل اللذيذ الذى أشاركك إياه، وهو رعاية قطيع الرب، وتربية الحملان الخاصة به.
ألم يميز الرب هؤلاء، فأعلن لهم أحلى بشرى سمعتها البشرية ؟!
إن رعاية الخراف فى السهول والوديان عمل شاق، ولاسيما حين تنتشر البرودة فى الأرض وتتجمد أطراف البشر ويتلاشى الدفء فى صدور الناس. وينتشر الضباب وتنعدم الرؤية، بل وتشق الليل أصوات الحيوانات المفترسة متوعدة الحملان الصغيرة.
هنا تبرز أمانة الرعاة الساهرين، المستمدين نشاطهم من بواطنهم، ينيرون ظلمة الليل بشموع قامتهم المنتصبة، ويجولون بحيوية بين خرافهم، يسمونها بالطعام، ويروون جوفها بالماء، ويحرسونها بأجسامهم الفتية.
لهؤلاء تستعلن الرؤيا، وفى قلوبهم يسكب الفرح، حين تدق السماء أجراس الميلاد.
قلبى الدافئ بمكانتك فيه، والمرفوع أمام الرب ليديمك راعياً من هؤلاء، ينبض بأحلى الأمنيات لك، ولأسرتك العزيزة. 
7/1/1993
صل لى ، الرب معك




سلسلة 10 رسائل للخدام فى عيد الميلاد
القس بيشوى صدقى
الرسالة الثانية

الأخت العزيزة .. الأخ العزيز ..
من أعماق قلبى أرسل لك تهنئتى مغموسة بأحلى أمنيات السلام والسعادة .. لك ولكل أفراد أسرتك.
تدور ا أيام وتأتى مرة أخرى ذكرى هذه الليلة التى شقت ظلمة صقيعها بشرى لامعة بأحلى خبر سمعته البشرية (لكم مخلص) نقلته جوقات من ملائكة، مرتلين ومسبحين يفيض من محياهم وكلامهم (فرح عظيم).
وها نحن .. وبعد مئات السنين وقد آلت إلينا مهمة صارت رسالتنا أن ننقل نفس الخبر وهو ممزوج بنفس الفرح. أى ننقل بشرى الخلاص، إلى عالم يئن تحت وطأة أزمات متعددة، وفى وجوهنا بشاشة وعلى شفاهنا إبتسامة، ومن لساننا كلمة حلوة مريحة.
ولكن كيف تلمع عيوننا بالبهجة، وكيف تنطلق أقدامنا لنبشر بالسلام لهؤلاء، ونحن أيضاً منهم ؟ ألسنا نمر تحت ضيقات الحياة كبشر ؟ أم أن رسالتنا قد جردتنا من لحم إنسانيتنا ؟
هذه هى معاناة الخادم فبينما طموحه يدفعه أن يعلن رسالته ببهجة وتهليل فإنه يستشعر بألم أزمته الخاصة. ولا يوجد حل إلا الانسكاب أمام الله فى المخدع لتسليم الحياة بين يديه، حتى تعطيه النعمة، بسر لا يدرك، أن يتجاوز نفسه. يساعده فى ذلك تمسكه بالتخلى عن كل ما هو أرضى، واستصغار القضايا الأخرى أمام رسالة الخدمة. كما يساعده إتضاعه وإحناء رأسه، وبيع كرامته، حتى ما يشترى بها سلامه الداخلى اللازم للوصول إلى الهدف الذى إلتهب قلبه به.
أنا أعرف أنها مسألة أكبر من أن تحلها كلماتى، لذلك أستودعك لمرشدك الداخلى، روح الله الذى فيك، حتى يعطيك كل ما تحتاج إليه، وإذ أتركك لتصلى، فإنى أرجو أن تذكرنى وتذكر كل إخوتك الخدام، وكل أخواتك الخادمات. بل وتذكر أيضاً كل مجالات الخدمة، لكى يسكب الله علينا جميعاً روح الفرح العظيم.
7/1/1992
الرب معك.

المغارة الورقية




هذا الكتاب
يقدم للفتيان والفتيات من سن 12-15 سنة طريقة صنع مغارة، كل شخصياتها من الورق.مع الاستفادة بقصة الميلاد فى إجابة ثلاث أسئلة تخطر بأذهانهم فى هذه المرحلة.

لتنزيل الكتاب






كتاب تسالى الكتاب المقدس - العهد الجديد1






اذكرونا فى صلواتكم


السلوك الجيد والمكافآت



المكافأة منهج تربوي أساسي في تسييس الطفل والسيطرة على سلوكه وتطويره، وهي أيضا أداة هامة في خلق الحماس ورفع المعنويات وتنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار أيضا لأنها تعكس معنى القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحة النفسية، والطفل الذي يكافأ على سلوكه الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذا السلوك مستقبلا.
مثال : في فترة تدرب الطفل على تنظيم عملية الإخراج

(عندما يلتزم الطفل بالتبول في المكان المخصص على الأم أن تبادر فورا بتعزيز ومكافأة هذا السلوك الجيد إما عاطفيا (بالتقبيل والمدح والتشجيع) أو بإعطائه قطعة حلوى .. نفس الشيء ينطبق على الطفل الذي يتبول في فراشه ليلا حيث يكافأ عن كل ليلة جافة.
أنواع المكافآت
1 - المكافأة الاجتماعية:

هذا النوع على درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك المقبول والمرغوب عند الصغار والكبار معا.
ما المقصود بالمكافأة الاجتماعية؟ الابتسامة - التقبيل - المعانقة - المديح – الاهتمام. العناق والمديح والتقبيل تعبيرات عاطفية سهلة التنفيذ والأطفال عادة ميالون لهذا النوع من الإثابة قد يبخل بعض الأباء بإبداء الانتباه والمديح لسلوكيات جيدة أظهرها أولادهم إما لانشغالهم حيث لا وقت لديهم للانتباه إلى سلوكيات أطفالهم أو لاعتقادهم الخاطئ أن على أولادهم إظهار السلوك المهذب دون حاجة إلى إثابته آو مكافأته.
مثال : الطفلة التي رغبت في مساعدة والدتها في بعض شئون المنزل كترتيب غرفة النوم مثلا ولم تجد أي إثابة من الأم فإنها تلقائيا لن تكون متحمسة لتكرار هذه المساعدة في المستقبل .
بينما الطفلة التي رتبت غرفة النوم ونظفتها يمكن إثابة سلوكها من قبل الأم بالقول التالي: (تبدو الغرفة جميلة، وترتيبك لها وتنظيفها عمل رائع افتخر به يا ابنتي الحبيبة) .. هذا القول له وقع اكبر في نفسية البنت من أن نقول لها (أنت بنت شاطرة).
2 - المكافأة المادية: دلت الإحصاءات على أن المكافأة الاجتماعية تأتي في المرتبة الأولى في تعزيز السلوك المرغوب بينما تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية، ولكن هناك أطفال يفضلون المكافأة المادية .
ما المقصود بالمكافأة المادية ؟
إعطاء قطعة حلوى - شراء لعبة - إعطاء نقود - إشراك الطفلة في إعداد الحلوى مع والدتها تعبيرا عن شكرها لها - اللعب بالكرة مع الوالد -اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة
(حديقة حيوانات - .. الخ )

ملاحظات هامة
- يجب تنفيذ المكافأة تنفيذا عاجلا بلا تأخير وذلك مباشرة بعد إظهار السلوك المرغوب فالتعجيل بإعطاء المكافأة هو مطلوب حتى لا تضيع قيمة المكافأة.

على الأهل الامتناع عن إعطاء المكافأة لسلوك مشروط من قبل الطفل

(أي أن يشترط الطفل إعطائه المكافأة قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه) فالمكافأة يجب أن تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب وليس قبله ..
- عدم مكافأة السلوك السيئ مكافأة عارضة أو بصورة غير مباشرة السلوك غير المرغوب الذي يكافأ حتى ولو بصورة عارضة وبمحض الصدفة من شأنه أن يتعزز ويتكرر مستقبلا.

مثال: الأم التي تساهلت مع ابنتها في ذهابها إلى النوم في وقت محدد بحجة عدم رغبة البنت في النوم ثم رضخت الأم لطلبها بعد أن بكت البنت متذرعة بعدم قدرتها على تحمل بكاء وصراخ ابنتها تحليل : في هذا الموقف تعلمت البنت أن في مقدورها اللجوء إلى البكاء مستقبلا لتلبية رغباتها و إجبار أمها على الرضوخ.

مثال آخر: إغفال الوالدين للموعد المحدد لنوم الطفل وتركه مع التليفزيون هو مكافأة وتعزيز غير مباشر من جانب الوالدين لسلوك غير مستحب يؤدي إلى صراع بين الطفل وأهله إذا اجبروه بعد ذلك على النوم في وقت محدد - معاقبة السلوك السيئ عقابا لا قسوة فيه و لا عنف .
منقووووووول









صور تلوين للسيدة العذراء بمناسبة صومها



































صفات الخادم القائد

  1. مدعو من الله.
  2. مستعد لتحمل الألام.
  3. قادر أن يترفق بالجهال والضالين.
  4. تعيين إلهى لا نسعى نحن لنواله أو تحقيقه.
  5. الاعتراف القلبى والحقيقى بأنه ليس كفؤاً لتبوأ هذا المنصب.
  6. تقدير المسئولية ورهبتها.
  7. عدم النظر والسعى للمكانه بل للخدمة.
  8. قابل للتعليم. مشاركه الأخرين الرأى وعدم الانفراد به .
  9. يفوض ويوزع المسئوليات ولا ينفرد بالخدمة وحده.
  10. له قلب الراعى.. يهتم شخصياً برعاياه والتقرب الشديد لكل فرد من القطيع.
  11. رجل صلاة..له شركة عميقة وحميمة مع الله.
  12. متلمذ للأخرين . قدوة للأخرين.
  13. . متمسك بالمذبح .. كنسى ... عقيدى و طقسى و لاهوتى .
  14. شخص يحلم وله رؤى كثيرة ويعرف إلى أين يذهب.
  15. إنسان متفائل وواثق من تحقيق أحلامه.
  16. شخص مؤثر فى الأخرين وله المقدرة على نقل الرؤيا للأخرين.
  17. يستخدم المال بحكمة.
  18. يضع القرار المناسب فى الوقت المناسب
  19. يرفع من هم حوله ولا يقلل من شأنهم
  20. يكتشف ويوظف قدرات ومواهب الأخرين ويعلنها لهم وللجميع.
  21. له خبرة واسعة فى شتى مجالات الخدمة.
  22. دور هام لشريكة حياته تساعده على تقدم وازدهار الخدمة.
  23. مشهود له من الخارج ومن الداخل شهادة حسنة وذو سمعة طيبة.
  24. له القدرة على احداث توازن بين الحياة الروحية والأسرة والخدمة
  25. يعترف بخطأه ويعتذر عند اللزوم .
  26. منظم
  27. ذكى
  28. نشيط.
  29. حاضر وله حضور
  30. خلاق ويطور من نفسه.
  31. خلاق وناضج روحياً وعقلياً وعاطفياً.
  32. يلهج فى ناموس الرب بإدمان للتطبيق لا الوعظ .
  33. عدم المقارنة مع من سبقوه .
  34. واثق فى نفسه ولكن دون غرور؟
  35. يرتاح له ويقبله الأخرين
  36. ملتزم بأهداف واساليب الهيئة نفسها وقدرة على تطويرها محلياً .
  37. الاكتفاء والإستفضال فى النواحى المادية .
  38. القائد الجيد تابع جيد .
  39. المحبة .. الطهارة .
  40. التحمل والمعاناة من أجل الهالكين.
  41. لا يبحث عن حقوقه بل يلتزم بواجباته.
  42. كارز ورابح نفوس ومتلمذ .
  43. رجل صلاة.. مدفوع بالصلاة.. يدير الخدمة جاثيا على ركبتيه .
  44. له قدرة على الحفاظ وبدأ شراكه مع منظمات وهيئات أخرى.
  45. غير منفرد بالقيادة.. يقود بفريق قيادى .
  46. له قلب حساس.
  47. له قدرة على اكتشاف المشاكل سريعاً ومواجهتها بطريقه صحيحة.
  48. له القدرة على التحليل المنطقى للمواقف وربط الاحداث
  49. الوضوح والشفافيه .
  50. واحد ضمن فريق . 















      1. ليست هناك تعليقات:

        إرسال تعليق