بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأنبا تاوضروس


عظة البابا تواضروس في قداس عيد الغطاس 2013 








قداس عيد الغطاس 2013 للبابا تواضروس 










رسائل العهد الجديد - البابا الانبا تواضروس 







عظة .. الكنيسة هى مصنع القديسين للأنبا تاوضروس 





القداس رؤية كتابية لقداسة البابا تواضروس الثانى



قداسة البابا تواضروس الثانى

" لأن محبة المسيح تحصرنا إذ نحن نحسب هذا أنه إن كان واحد قد مات لأجل الجميع فالجميع إذاً ماتوا وهو مات لأجل الجميع كى يعيش الأحياء فيما بعد لا لأنفسهم بل للذى مات لأجلهم وقام إذاً نحن من الآن لا نعرف أحداً حسب الجسد وإن كنا قد عرفنا المسيح حسب الجسد.
لكن الآن لا نعرفه بعد إذاً إن كان أحد فى المسيح فهو خليقة جديدة الأشياء العتيقة قد مضت هوذا الكل قد صار جديداً. ولكن الكل من الله الذى صالحنا لنفسه بيسوع المسيح وأعطانا خدمة المصالحة أى أن الله كان فى المسيح مصالحاً العالم لنفسه غير حاسب لهم خطاياهم وواضعاً فينا كلمة المصالحة. إذ نسعى كسفراء عن المسيح كأن الله يعظ بنا نطلب عن المسيح تصالحوا مع الله "(1).
إن محبة ربنا يسوع هى هدف كل القراءات الكنسية، وتنقلنا القراءات من مرحلة إلى مرحلة أخرى، ولكننا نلاحظ أن :
1- تتوقف القداسات أربعة أيام فى السنة (البصخة والجمعة العظيمة) ولكن القراءات لا تتوقف مطلقاً.
2- كنيستنا غنية كتابياً ومع غناها الكتابى فهى رائعة من الناحية التعليمية ومشبعة حياتياً.
3- القراءات فى كنيستنا منظمة جداً، وأيضاً مدهشة، والقراءات من خلال الدورة الكنسية مؤثرة بالتكرار حتى أن البسطاء الذين لا يجيدون القراءة يحفظونها مع التكرار.
(1)- هذه المحاضرة ألقيت فى الحلقة الدراسية لكهنة إيبارشية البحيرة وتوابعها وإيبارشية بنها وقويسنا (بالكرمة بدمنهور- مايو 2006). (2)- (2كو5: 14- 20).
4- تحتاج القراءات الكنسية كل عناية ممكنة من أبونا الكاهن خاصة من خلال :
(أ)- الإجادة فى النطق : فالتشكيل ضرورى للقراءة، وتحتوى اللغة العربية على 4.5 مليون مفرد لغوى، بينما الإنجليزية تشمل نصف مليون مفرد لغوى.
كما أنها تتميز بجمال منقطع النظير فى الأقوال، وعلى سبيل المثال قول (نعم يزيد النعم).
(ب)- وضوح الكلمة.
(ج)- شرح المعنى وإن كان فى بساطة شديدة.
ويتلخص هدف القراءات الكنسية عبر السنة القبطية فى تقديم محبة الله فى شخص المسيح للإنسان، فمحبة ربنا يسوع تحصرنا (مغرقانا) لذلك " نحن نحبه لأنه هو أحبنا أولاً "(1).
القراءات الكنسية تضمها (4) كتب فى الكنيسة، وكل كتاب قطمارس يحوى القراءات الخاصة بمرحلة معينة، وتعتمد القراءات على مفهوم معين بحسب المرحلة.
أولاً : قطمارس الأيام والآحاد

الكلام الذى أكلمكم به هو روح وحياة "(2).
قطمارس الأيام يهدف إلى إبراز الكنيسة جسد المسيح، والأيام لها نظام فى القراءات مبنى على السنكسار، وتنقسم قراءات الأيام إلى :
1- قراءات أصلية : وهى 69 قراءة حيث جمعت الكنيسة الأحداث فى مجموعات، مثل (القديسات – النساك – الشهداء - ... )، واختارت واحد من كل مجموعة، وتكرر القراءات فى كل تذكار لأى من المجموعة.
(1)- (1يو4: 19). (2)- (يو6: 63).
2- القراءات المستلفة : بقية أيام السنة.
مثال1: اختارت الكنيسة من الأنبياء موسى النبى (قراءة أصلية) تذكاره يوم 8 توت، وكل تذكار لأحد الأنبياء تستلف قراءة تذكار موسى النبى.
مثال2 : اختارت الكنيسة من القديسات العذارى الحكيمات (قراءة أصلية) تذكارها 30 طوبه، وكل تذكار لأحد القديسات نستلف قراءة العذارى الحكيمات.
وتوضح قراءات أحاد شـهر توت محبة الله الآب، والقراءات من شهر بابه إلى شهر برمودة توضح نعمة الابن الوحيد، ومن برمودة إلى النسئ توضحشركة وموهبة وعطية الروح القدس.
والآحـاد تجاوزاً 52 وأحياناً 53 أحداً.
وقطمارس الأيام والآحاد يقدم لى المحبة كأساس للحياة، وعلىّ أن أخدم ذلك من خلال العظات من خلال (الأمثال – الآيات – المعجزات .....).
فمحبة ربنا يسوع تحصرنا .. ومن القصص التى تبرز ذلك أن ماما علمت ابنتها الصغيرة أن كل حاجة فى الدنيا بيحبها ربنا يسوع، فكانت الابنة تمسك الوردة مثلاً وتقول بابا يسوع بيحبك، وتقف الصبح وتقول يا شمس بابا يسوع بيحبك، وفى أحد الأيام على محطة سيدى جابر بالإسكندرية رأت الابنة منظر صعب .. اثنين وفى وسطهم شخص مربوط بالسلاسل، فسألت ماما عنه، فقالت لها الأم لأنه مجرم هو شكله مش حلو، فجرت الابنة الصغيرة نحو المجرم وقالت له : يا عم يا مجرم بابا يسوع بيحبك .. وظلت هذه الكلمات ترن فى أذن المجرم، وحين خرج من السجن تاب وعاش حياة مرضية للرب.
ثانياً : قطمارس الصوم الكبير
يدور حول الطاعة .. الصوم الكبير مثل إشارات المرور " ادخل إلى مخدعك وأغلق بابك "(1).
(1)- (مت6:6).
لمبة صفـــــــراء: استعد .. أحد الكنوز
لمــــبة حــــمراء : احذر/ انتبه .. أحد التجربة - أحد الابن الضال – أحد السامرية – أحد المخلع – أحد المولود أعمى.
والابن الضال، والسامرية، والمخلع، والمولود أعمى لم تذكر أسمائهم فهم ينطبقوا على الإنسان كيفما كان :
^الابن الضاليقول لى : انتبه من فكر الخطية.
^السامريةتقول لى : انتبه من تكرار الخطية.
^المخلعيقول لى : انتبه من طول زمن الخطية.
^المولود أعمىيقول لى : انتبه من بشاعة الخطية، فالخطية ظلمة وعمى.
لمبة خضراء : انطلـق.
إذا استعديت وانتبهت فانك ستنطلق إلى أورشليم – إلى السماء - ...
لذلك من المهم تدريب طاعة الوصية (كلمة الله) – الفعل الروحى ...
والقول المعروف ابن الطاعة تحل عليه البركة، والمخالف حاله تالف.
نبنى نشاط الصوم الكبير على الطاعة .. أطيع الإرشاد فى الاعتراف – ملكة الطاعة – موهبة الطاعة – نعمة الطاعة.
"هـوذا الاسـتماع أفضـل من الذبيحـة "(1).
ثالثاً : قطمارس أسبوع الآلام
إنه رحلة نصرة " أين شوكتك يا موت. أين غلبتك يا هاوية "(2).
يبدأ أسبوع الآلام من قبر لعازر وينتهى عند قبر ربنا يسوع، وخلال هذه الرحلة تأتينا نصرة الصليب (سبت لعازر – اثنين البصخة – ثلاثاء البصخة – أربعاء أيوب – خميس العهد – الجمعة العظيمة).
إنها رحلة حياة .. رحلة نصرة بصليب المسيح، وهى محطات يعطينا فيها ربنا يسوع نصرة الصليب .. عطايا كثيرة خلال هذه الرحلة، فنبدأ من :
(1)- (1صم15: 22). (2)- (1كو15: 55).
سـبت لعازر .. أعطى الإنسان حياة لموت.
أحـد الزعف .. أعطى الإنسان دعوة مفتوحة.
اثنين البصخة .. أعطى الإنسان تحذير من مرض الرياء.
ثلاثاء البصخة .. أعطى الإنسان تعليم وأمثلة.
أربع أيـوب .. لم يترك بيت عنيا (يوم الخيانة) والخطية هى خيانة للمسيح.
خميـس العهد .. أعطانا العهد الجديد.
الجمعة العظيمة .. أعطانا خلاصاً منتظراً منذ سنين وأجيال.
سـبت النـور .. أعطانا رجاءاً قوياً لذا نسميه سبت الخروج للأبدية.
أحـد القيامـة .. أعطانا نصرة القيامة انتصاراً عظيماً.
ونلاحـــــــــظ أن :
العهد الجديد يخلو من كلمة " الليلويا " ما عدا (رؤ19) فهى تسبحة الفرح والتهليل السماوى.
رابعاً : قطمارس الخمسين المقدسة
إن التمتع بالمسيح القائم ينقلنا إلى السماء "معك لا أريد شيئاً على الأرض"(1)وتبدأ رحلة الخمسين من عيد القيامة وتنتهى بعيد العنصرة، بينهما ست (6) آحاد من القيامة، وتدور آحاد الخمسين حول :
إيمان الحياة – خـبز الحياة – ماء الحياة – نـور الحياة – طريق الحياة فرح الحياة .. إلى العنصرة.
(1)- (مز73: 25).




عظة ..كيف تعامل الاطفال - للأنبا تاوضروس 





البعد الرعوي في التعليم الكنسي




البابا تاوضروس الثانى
يقول بولس الرسول في رسالته الأولى إلى تلميده تيموثاوس "لا يستهن أحد بحداثتك، بل كن قدوة للمؤمنين في الكلام، في التصرف، في المحبة، في الروح، في الإيمان، في الكهارة. إلى أن أجئ أعكف على القراءة والوعظ والتعليم. لا تهمل الموهبة التي فيك المعطاة لك بالنبوة مع وضع أيدي المشيخة.
اهتم بهذا. كن فيه، لكي يكون تقدمك ظاهراً في كل شيء. لاحظ نفسك والتعليم وداوم على ذلك، لأنك اذا فعلت هذا تخلص نفسك والذين يسمعونك أيضاً"
التعليم هو أحد ملامح الرعاية الأصلية، فلا توجد رعاية بدون تعليم، فالتعليم هو الحجر الأساسي في الرعاية، وهو من أوائل الألقاب التي حملها ربنا يسوع (المعلم الصالح).
التعليم هو مفتاح التغيير (الفرد - الشعب - الأجيال - ...) وكنيستنا المسترشدة بالروح القدس موضوع التعليم وأساسياته فيها من خلال البرنامج الرسمية للتعليم في الكنيسة. ونعني بها (توزيعات قراءات الكتاب المقدس في الكنيسة ومنها نشتق كل مجالات التعليم في الكنيسة).
أولا: الأسس الآبائية للتعليم الكنسي
1- الواقعية: قدمت الكنيسة التعليم عبر أجيالها في واقع عملي ليس فيه خيال أو تأملات فقط. وفي نفس الوقت لا ينحدر التعليم إلى الجانب الجهادي (الناموسي) فقط، فعلى سبيل المثال:
كان القديس يوحنا ذهبي الفم يعشق الرهبنة، ولكنه يحب الخدمة.. يتكلم عن الزواج بأبدع ما يكون، وأيضاً في نفس الوقت يمتدح البتولية بصورة رائعة.
2- التوبة: تُقدم في كل الظروف، وفي كل المناسبات.
القديس يوحنا ذهبي الفم وهو يقف أمام شعبه (ليس شئ ولا العالم كله يساوي نفساً واحدة منكم.. كل واحد فيكم في عيني يساوي المدينة كلها).
التوبة أحد محاور الفكر المسيحي سواء كان حديثنا عن سيرة قديس .. إنجيل القداس أو حادثة إنجيلية.
يوجد فرق بين العظة والمحاضرة، فالعظة تُقدم المسيح وتحفز من أجل التوبة.. أما المحاضرة فهي مجرد كلام جميل في أي مجال.
التوبة هي مفتاح الملكوت.
3- الأصالة: التعليم الكنسي يتميز بالأصالة وليس بالسطحية.. بالعمق، ليس كالقشرة الذهب التي تلمع..
الأب الكاهن كراعي لازم يبني الشعب من الداخل، وليس كما نتعامل مثلاً مع إخوة الرب نعطي له حاجة فقط.. في اجتماع نقول كلمة فقط.
والبعد عن السطحية والمظهرية والحياة الشكلية.. ومن أمثلة آباء الكنيسة نجد أبونا بيشوي كامل الذي تنطبق عليه الحقيقة التي تقول (الخادم الجيد بموته تزداد الخدمة وتنمو.. الخادم الفاشل بموته تموت الخدمة، فالأصالة هي التي تجعل الخدمة حية).
ثانياً: هدف الرعاية بالتعليمالتعليم باليونانية (كريجما)
1- اعرف مسيحك الحبيب (معرفة شخصية - معرفة إيمانية - معرفة ارتباطية - اتحادية).
بولس الرسول يقول "لأعرفة (بصفة شخصية) وقوة قيامته وشركة آلامه متشبهاً بموته لعلي أبلغ إلى قيامة الأموات".
توما الرسول يقول "ربي وإلهي" (معرفة إيمانية).
كل تعليم أقدمه للناس أن لكم علاقة تزداد ارتباطاً وإيماناً بالمسيح ولا أقدمه إلا إذا كان لي هذا الارتباط الشخصي بالمسيح ويزداد.
2- تمتع بخلاص المسيح على الصليب (وسائط الخلاص)..تمتع وليس فرض، ولا واجب ولا ضرورة. والكاهن الناجح يصل مع شعبه إلأى التمتع بالوسائط الروحية (عشية، الأجبية، تسبحة، قداس، ..) ونقول في كل الوسائط العبارة الإيمانية "وليس بأحد غيره الخلاص".
نلاحظ أن زماننا يحاول أن يذوب فكرة الأديان، فمثلاً يقولون الأديان كالألوان، وظهرت فلسفات كثيرة.. لكن الارتباط بالمسيح يجعلني أتمتع وأمتع من أخدمه بكل وسيلة من وسائط النعمة.
3- أشبع بأفراح المسيح كل يوم (عطاياه، وجوده).
هدف كل ممارسة روحية هو السعادة.. في صلاة الساعة السادسة ساعة الصليب نصلي: نشكرك لأنك ملأت الكل فرحاً أيها المخلص لما أتيت لتعين العالم يارب المجد لك.
أمنا العذراء في صلاة الساعة التاسعة تقول:
أما العالم فيفرح لقبوله الخلاص وأما أحشائي فتلتهب..
وخزين الفرح هو المفترض في كل يوم من أيام خدمتنا تملأ قلوب شعبك بالفرح (فرح بخلاصه - فرح بوجوده- فرح معرفة شخص المسيح..).
وصية الفرح معادلة لوصية الصلاة "افرحوا في الرب كل حين وأقول أيضاً افرحوا".
وذلك مؤشر لنجاحك.. العظة التي قدمتها فرحت شعبي ولا مجرد كلام فقط، ويفسر مدى ارتباطك وأعماقك بشخص المسيح بمقدار ما تقدمه للآخرين.
ثالثاً: محاول المنهج الكنسي الأرثوذكسي من خلال كتاب القطمارس
القطمارس 
هو الكتاب الذي يحوي البرنامج الإنجيلي (الكتابي) عبر السنة، وهم:
1- قطمارس الآحاد (52 قراءة).
2- قطمارس الأيام (70 قراءة أصلية) نصوم 186 يوم، وأيام الفطار 169 يوم.
3- قطمارس الصوم (47 + 3 أيام صوم يونان).
4- قطمارس الآلام (أسبوع).
5- قطمارس الخماسين (50 يوماً).
هدف كل القراءات أن تكون إنسان الله.. خدمتنا تكوينية .. الكاهن دوه كبير في تكوين إنسان الله (إنسان الملكوت).. مسئولية خطيرة يرتعب أمامها كل واحد.. فأنت مسئول عن تشكيل شعبك ليكون كل واحد منهم إنسان الله.. عمل يرتبط بالسماء، فكن أداة جيدة.
1- قطمارس الآحاديتحدث عن الثالوث القدوس، وشهور السنة مقسمة حسب العبارة الختامية التي يقولها الأب الكاهن (محبة الله الآب ونعمة الابن الوحيد، وشركة وموهبة الروح القدس).
محبة الله الآب (شهر توت) الله يحبك .. لازم أعبر عليها .. أروع أساس لبداية السنة. وتدخل من خلال محبة الله الآب.
نعمة الابن الوحيد (8 شهور) بابه، هاتور، كيهك، طوبة، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس..
النعم التي جاءتنا بتجسد ربنا يسوع وتصادفنا خلالها أيام الصوم، والآلام والقيامة والصعود، وهي نعم كثيرة لا تنتهي.
شركة وموهبة وعطية الروح القدس لا(4 شهور) بما فيهم النسيء.
2- قطمارس أيام السنة (من الاثنين حتى السبت*
تتحدث قراءات الأيام عن الكنيسة عروس المسيح. ومن خلال السنكسار تقدم لنا:
أ- الجذور "فيكون كشجرة مغروسة عند مجاري المياه التي تعطي ثمرها في أوانه وورقها لا يذبل وكل ما يصنعه ينجح".
كل ما نرى شجرة نتذكر دائماً بالصورة التي لابد أن يكون عليها.
ب- أبطال (نساك - أنبياء - أبطال الإيمان - الأسر - الأطفال - المعلمين - المجامع...).
"انظروا إلى نهاية سيرتهم فتمثلوا بإيمانهم".
ج- الأعياد: كل يوم في الكنيسة هو عيد (فرح) (نعيد في هذا اليوم..).
3- قطمارس الصوم: وهي فترة الجهاد الروحي
"فالآن يا أيها الملوك تعقلوا تأدبوا يا قضاة الأرض اعبدوا الرب بخوف واهتفوا برعدة". وهو مزمور إنجيل أحد الرفاع.
أ- العبادة (ممارسة الأسرار - الصلوات - ...) بمخافة الرب.. (وجود المسيح على المذبح،...).
ب- التهليل (الفرح) بمنتهى الوقار (الصوت الملائكي، صرخات القلب، ...) "من الأعماق صرخت إليك يارب".
ج- المعرفة الكتابية يفهم (يتكلم عن العين - القلب والأذن، وهي أعضاء الجهاز الروحي في الإنسان)، وفي ليلة أبو غالمسيس "من له أذنان للسمع فليسمع.
د- التوبة بوعي (توبة حقيقية) وهي أحد ملامح العظة الناجحة.. من الأمور الهامة اختم العظة بصلاة فتساعد شعبك على تعلم الصلاة وأن يحول ما يسمعه إلى صلوات.
4- قطمارس فترة الآلام (ضعفات أو ضيقات أو أمراض الطريق).
أ- الرياء (السطحية)نرى شجرة التين في اثنين البصخة، فالسطحية أكبر خطر يصيب حياتنا وحياة أولادنا.. يربطوا بين انتشار القنوات الإعلامية والمظهرية التي أصابت حياة الإنسان لذلك في بداية الصوم "ادخل بابك واغلق بابك".. ادخل إلى قلبك واغلق فمك.. علمني بحياتك قبل كلامك لي (علمني بتصرفاتك - بطريقتك - بأسلوبك).
ب- التهاون (الكسل - التأجيل وهو ما نسميه لص الزمان).
احذر الفوضى في حياتك كل يوم له قيمته .. كل ساعة .. كل دقيقة غالية لها ثمن ولا ترجع.
واضح في مثل العذارى ومثل الوزنات (قراءات ثلاثاء البصحة).
ج- خياته الأحباء وآلام الترك
لا تحزن ولا تهتز (خيانة، إنكار، ترك...) أمامك هدف واضح أمامك شخص المسيح، وأمامك نصيبك في السماء.
د- آلام الصليب (الخلاص) المحييةآلام من اجل خلاصك .. في الصليب العارضة الأفقية تمثل الموت، والعارضة الرأسية تمثل القيامة.
5- قطمارس الخماسين(7 أيام في سبعة أسابيع - 50 يوم أحد وهو أطول عيد يمتد على الأرض)، ونتمتع خلاله بأفراح الطريق، وهي:
أ- تجديد الإيمان (أحد توما) الأحد الجديد، وأكثر ما ينعش الإيمان هو سير القديسين واختبارات عمل الله في حياة القديسين.
ب- شبع وارتواء (الأحدين الثاني والثالث) "طوبي للجياع والعطاش إلى البر لأنهم يشبعون".
ج- الاستنارة (النور) والمعرفة (الأحدين الرابع والخامس)
د- الفرح والبهجة (الأحد السادس) يليهم الأحد السابع وهو أحد العنصرة.
الكنيسة هي:عيد (أوجد في كل نفس إنه يوم عيد).
سماء (لأنها تشكل إنسان الله).
 
ثلاثيات الصوم المقدس



بقلم قداسة البابا تواضروس الثاني
فترة الصوم المقدس من أقدس فترات السنة الكنسية، حيث نصوم الأربعين يوماً المقدسة كما صامها السيد المسيح عنا، ونحن نصوم معهولأهمية هذا الصوم نراه مرتبطاً بثلاثة أصوام أخرى هى :
1- صوم يونان : وهى بطول ثلاثة أيام، نصومها قبل الصوم الكبير بأسبوعين وهى على نفس الطقس من حيث الانقطاع والميطانيات والنبوات والقداسات المتأخرة، كما تنتهى أيضاً بفصح يونان (يوم الخميس) كمثال لعيد القيامة بإعتبار أن يونان النبى هو الشخصية الوحيدة التى شبه المسيح نفسه بها.
2- أسبوع الاستعداد : وهو الذى يسبق الأربعين المقدسة مباشرة، ونصومه تعويضاً عن السبوت التى تخلل فترة الأربعين يوماً ولا يجوز فيها الصوم الانقطاعى، وبذلك تكون الأربعين يوماً كاملة صوماً إنقطاعياً.
3- أسبوع الآلام : وهو أقدس أصوام السنة كلها ويبدأ عقب جمعة ختام الصوم ويستمر ثمانية أيام، وبذلك تكتمل أيام الصوم الكبير كلها 55 يوماً، ويتخلل هذا الأسبوع أحد الشعانين وأيام البصخة وخميس العهد وجمعة الصلبوت وسبت النور، وينتهى بقداس عيد القيامة المجيد.
أما رحلتنا الثلاثية فى هذه المرة فهى مع آحاد الصوم الكبير التى هى بمثابة محطات زمنية للصوم، حيث نجد ثلاثية رائعة فى كل محطة كما فى الجدول التالى :؟
من هو الشيطان
م
الأحد
إنجيل القداس
الموضوع
الثلاثية
-
أحد الرفاع
(مت 1:6-18)
ثلاثة محاور
الصدقة
الصلاة
الصوم
1
أحد الاستعداد
(مت 19:6-33)
ثلاثة محاذير
لا تكنزوا
لا يقدر
لا تهتموا
2
أحد التجربة
(مت 1:4-11)
ثلاثة تجارب
الطعام
العالم
الغنى
3
أحد الإبن الضال
(لو 11:15-32)
ثلاثة صفات
الآب المحب
الإبن التائب
الأخ الرافض
م
الأحد
إنجيل القداس
الموضوع
الثلاثية
4
أحد السامرية
(يو 1:4-42)
ثلاثة مراحل
يهودى - سيد
نبى - المسيا
المسيح - مخلص العالم
5
أحد المخلع
(يو 1:5-18)
ثلاثة مشاهد
وحيد
مخلع
صحيح
6
أحد المولود أعمى
(يو 1:9-41)
ثلاثة مواقف
الفريسيون
الأبوان
المريض
أولاً: أحد الرفاع (مت 1:6-18) ثلاث محاور
1- الصدقة أو الرحمة هى المحور الأول : فى خطوات الحياة الروحية حيث ينفتح قلب الإنسان نحو الاخر يشعر بإحساسه، وبإحتياجاته، وأتعابه، وبذلك يتكامل جسد المسيح بكل أعضائه ولذا ترنم الكنيسة (طوبى للرحما على المساكين...) طوال فترة الصوم.
2- الصلاة هى المحور الثانى : حيث ارتبط بإلهى بصورة حية من خلال التسبيح فنرتفع نحو مسيحنا القدوس فى تسليم حقيقى لسيدنا الحنون ولراحة قلوبنا.
3- الصوم وهى المحور المكمل : لصورة الحياة الروحية حيث يكون تدريبنا الروحى مأخوذاً من (مت 6:6) ".. ادخل إلى مخدعك (قلبك) وأغلق بابك (فمك)..." وغلق الباب (الفم) ليس بالإمتناع عن الطعام والكلام وإنما بالضبط، وكل من يجاهد يضبط نفسه فى كل شئ.
ثانياً: أحد الكنوز (مت 9:6-33) ثلاث محاذير:
1- لا تكنزا لكم كنوزاً على الأرض : والمقصود أن لا تكون تعلقات قلوبنا بالأرض بل بالسماء، لأن من أهداف الصوم زيادة إشتياقاتنا للملكوت بعيداً عن تطلعات وشهوة العيون والشهرة والسلطان والجمال ومحبة الأرضيات.
2- لا يقدر أحد أن يخدم سيدين : ليس من اللائق أن ننشغل عن مسيحنا القدوس بسيد آخر، مثل الذين سقطوا فى المادية وعبادة المال ومحبته وكل شروره.
3- لا تهتموا للغد : الاهتمامات الأرضية المستقبلية أحياناً تفقد الإنسان سلامه، فى حين أن الغد هو من يد الله. ولأنه كذلك فهذا يجعلنا دائماً فى طمأنينة.
ثالثاً: أحد التجربة (مت 1:4-11) ثلاث تجاربن هو المعرض للسقوط فى هذه العبادة؟
-1تجربة الخبز أو الطعام أى لقمة العيش : وتعنى التشكيك فى أبوة ورعاية الله ويكون السؤال: هل حياتى هى من الله أم من الطعام؟!
2- تجربة العالم أو مجد العالم : وتعنى الوقوع فى شهوة العيون والمجد الباطل واستعراض الإمكانيات والتباهى بما نملك.
3- تجربة الغنى أو الطريق السهل : وهى الخضوع لجنون الغنى والطمع وحب المال، وهذا ما نسميه "تعظم المعيشة" وحب حياة الراحة الرخوة بلا تعب ولا إجتهاد..
رابعاً: أحد الإبن الضال (لو 11:15-32) ثلاث إختياراتاص من هذه الضلالة الجديدة؟
هنا الأحد يقدم ثلاثة شخصيات بثلاث صفات أساسية يمكنك أن تختار منها :
1- الآب المحب : حيث نقابل الأب المشتاق الذى يحترم إرادة الآخر (إبنه) ولا ييأس من خطئه ويتحنن عليه عندما يرجع ويقبل توبته. وهذا يمثل الإنسان الذى يقدر أن يسامح وينسى لأنه يحب.
2- الإبن التائب : وهو الإبن الشاطر الذى رجع إلى نفسه وبإرادته وعاد إلى صوابه قبل أن ينجرف أكثر فى خطاياه. وهو يمثل الإنسان الشجاع الذى اعترف بخطيته، وأخذ الخطوة العملية ليحتمى فى بيت أبيه أى الكنيسة.
3- الإبن المتذمر : وهو الأخ الكبير الغضوب المتذمر من عودة أخيه الأصغر. وهو يمثل الإنسان الذى يعيش مغترباً ومبتعداً بكيانه حتى وإن كان يعيش بجسده فى داخل بيت أبيه.
خامساً: أحد السامرية (يو 1:4-42) ثلاث مراحل :
لقد تدرج عمل النعمة مع هذه المرأة السامرية خلال حوارها مع السيد المسيح حيث نادته بثلاثة ألقاب متتالية..
1- مرحلة يهــــودى - سيـــــــــد : فى بدايـة مقابلتها مع المسيح لم تر فيـه سـوى أنه رجل "يهودى" الجنس وهى امـرأة سامرية، وهناك عـداء مستحكـم بيـن الجنسين.. ولكن حلاوة كلام المسيح جعلتها تسترسل معه فى الحوار، وخفت من حدتها إلى أسلوب أكثر رقة، ولذا نادته بلقب "سيد" كتعبير عن الإحترام والتوقير فقط.
2- مرحلة نبى - مسيا : وعندما كشف سرها وخطيتها برقة بالغة رأت أنه "نبى"، ولذا انتهزت الفرصة لتسأل عن موضع السجود هل هو فى أورشليم أم فى السامرة؟‍ وعندما أجابها المسيح إجابة روحية خالصة لم تسمعها من قبل.. راجعت معلوماتها ورأت أنه المسيا.
3- مرحلة المسيح - مخلص العالم : بعدما حضر التلاميذ تركت هى المسيح عائدة إلى مدينتها لتخبر أهلها عن هذه المقابلة العجيبة مع "المسيح". وصارت كارزة تشهد بما سمعت ورأت وأحست.. وبعد أن مكث المسيح يومين فى مدينتهم.. أعلنت مع أهل مدينتها أن "هذا هو بالحقيقة المسيح مخلص العالم".
سادساً: أحد المخلع (الوحيد) (يو 1:5-18) ثلاث مشاهد
1- وحيد.. قبل المسيح : كان مهملاً متروكاً وحيداً عبر سنوات طويلة، لم يجد من يمد له يد المعونة.. يمثل صورة الضيق والتعاسة وخيبة الأمل المتكررة وحالة العزلة عبر 38 سنة.. وقد عبر عن كل ذلك بعبارة غاية فى الرقة "ليس لى إنسان" وبالرغم من أنه كان مطروحاً فى ساحة بيت حسدا (وتعنى بيت الرحمة) إلا أنه كان يعانى من عدم الرحمة من كل الذين حوله، فهو بلا أمل، بلا صحبة، بلا رحمة.
2- مخلع.. أمام المسيح : وعندما جاءه المسيح جاءته الرحمة، ولكن المسيح احترم إرادة المريض وسأله أولاً أتريد أن تبرأ؟ وهذا السؤال موجه لكل خاطئ يود التوبة كما أن حديث المسيح معه كان عن الشفاء وليس عن المرض وهكذا يبدو مسيحنا متحنن يشفق على شعبه ومجيئه هو مجىء الشفاء والفرح.
3- صحيح.. بعد المسيح : ويسمع المريض أمر المسيح بالشفاء، فيقوم فى الحال بإيمان وطاعة ويحمل سريره ويسير، وتتبدد مظاهر ضعفه ومرضه، وينطلق صحيحاً معافياً.. ويتضح من مقابلته مع المسيح بعد واقعة شفائه أن خطيته كانت سبب مرضه، ويشجعه المسيح على أن يسلك بحذر من الخطية ونراه بعد ذلك يقدم شهادة قوية أمام اليهود.
سابعاً: أحد المولود أعمى (يو 1:9-41) ثلاث مواقف :
1موقف الفريسيين : بعد أن كان موقف الجيران كله حيرة وتعجب وعدم إكتراث بالموضوع، بدأ الفريسيون التحقيق مع هذا الإنسان ولكن كان تحقيقاً ظالماً، ولقساوة قلوبهم لم يفهموا ولم يؤمنوا بالطبع، وحدث انشقاق بينهم.
2- موقف الأبوين : لقد آمنا لأنهما أكثر الناس معرفة بإبنهما ولكن خوفهما من اليهود منعهما من إعلان ذلك. فكان
كلامهما فيه شئ من التحفظ. "هو كامل السن اسألوه فهو يتكلم عن نفسه".
3- موقف المريض نفسه : رغم أنه كان أعمى منذ ولادته وكان معرضاً لتعييرات الناس إلا أنه احتمل هذه التجربة الأليمة. وفى طاعة وخضوع وإيمان تمم أمر المسيح فيه، وبكل طهارة اللسان وشجاعة شهد للمسيح بلا خوف منشغلاً بنفسه دون النظر أو التطلع إلى أخطاء وخطايا الآخرين. "اخاطئ هو لست أعلم. إنما أعلم شيئـاً واحداً. أنى كنت أعمى والآن أبصر".
ولكن يا صديقى.. هناك إرتباط وثيق بين هذه الآحاد الثلاثة فى..
أحد السامرية
أحد المخلع
أحد المولود أعمى
الشخص
امرأة
مريض
معوق (أعمى)
المكان
ماء بئر يعقوب
ماء بركة بيت حسدا
ماء بركة سلوام
ترمز إلى
الرافضين
المقيدين
البعيدين (غير المؤمنين)
المسيح
مجدداً (يجدد الحياة)
محرراً (واهب الحرية)
مخلصاً (مانح النور)
بعد مقابلة المسيح
شهدت للمسيح
أمام أهل مدينتها
شهد للمسيح أمام اليهود
شهد للمسيح أمام اليهود
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق